متى تبدا حركة الجنين

0

متى تبدأ حركة الجنين وكيف تبدو هل هي مثل فراشة تطير أم مثل الشعور بزهرة تتفتح وهل هناك فرق ما بين حركة الولد عن البنت، كل هذه الاسئلة تدور بذهن كل سيدة خاصة إذا كانت حاول لأول مرة، حيث أن فترة الحمل هي واحدة من الفترات الهامة جدًا والمرهقة ايضًا للغاية لما بها من تطورات سريعة، لكننا سوف نخبرك بكافة التطورات عبر سلسلة من المقالات فتابعو معي.

متى تبدا حركة الجنين
متى تبدا حركة الجنين

متى تبدأ حركة الجنين وكيف أشعر بضربات طفلي 

يجب العلم أن حركة الجنين تختلف ما بين سيدة إلى أخرى فلا يمكن أن يتم تحديد وقت معين لبدء حركة الجنين عن جميع الحوامل، لكن بصورة عامة يبدأ الجنين بالحركة خلال الفترة من الشهر الرابع إلى نهاية الشهر الخامس. 

إذا كان هذا هو حملك الأول فسوف تشعرين بالحركة بصورة متأخرة عادة ما بين الاسبوع ال18 إلى الاسبوع ال20 من الحمل. 

إذا كان ذلك حملك الثاني أو الثالث فسوف تشعرين بالحركة بصورة مبكرة بداية من الأسبوع السادس عشر وذلك لامتلاك عوامل الخبرة في الشعور بالحركة. 

كما أن وزن السيدة يؤثر في الشعور بالحركة لذلك إذا كان وزن السيدة قليل تشعر بالحركة أسرع، حيث أن الأم البدينة يصعب عليها تمييز الحركة بالبداية فهي تكون ضعيفة. 

تبدو حركة الجنين في البداية مثل النبض الضعيف او مثل الفقاعات، وتقول العديد من السيدات أن حركة الجنين تشبه حركة السمك الصغير، لكن مع التطور في الحمل سوف تزداد الحركة قوة ويمكنك أن تقومي بتميزها بسهولة.

متى تبدا حركة الجنين
متى تبدا حركة الجنين

متى تبدأ حركة الجنين الذكر 

هل تبدأ حركة الجنين الذكر في وقت مبكر مقارنة بالانثى وكيف تبدو، ايضًا يعد هذا السؤال من الاسئلة التي تبحث السيدات عن إجابة لها. 

نعم تبدأ حركة الجنين الذكر بوقت مبكر عن الانثى وغالبًا يحدث من الشهر الرابع، تكون حركة الجنين الذكر أقل من الانثى ويوجه إلى الأم ركلات خفيفة وقوية إلى الأم، وعادة ما تتركز في الجزء العلوي من الأم. 

أما حركة الجنين الانثى فيمكنك الشعور بها من الشهر الخامس وقد تتأخر لبداية الشهر السادس، لكن حركة الانثى تكون سريعة للغاية تشبه السباحة او طير الفراشات داخل الأمعاء. 

متى تبدا حركة الجنين
متى تبدا حركة الجنين

متى تزيد حركة الجنين ومتى تقل

يجب العلم أن معدل نشاط الجنين ومعدل الحركة يختلف من سيدة إلى أخرى بل من حمل إلى أخر، وهناك بعض الأوقات التي تتوقف فيها الحركة حيث أن الجنين ينام داخل الرحم لفترات طويلة، ومن بين الأوقات التي تزيد فيها الحركة: 

  • بعد تناول الوجبات. 
  • بعد تناول حلوى أو مشروبات تحتوي على سكريات. 
  • عند الجلوس لفترات طويلة. 

لكن بصورة عامة يجب عليك أن تقومي بمتابعة عدد حركات الجنين بداية من الأسبوع الثامن والعشرين، يجب ألا تقل عن 10 حركات محسوسة خلال ساعتين، إذا كان عدد الحركات أقل من ذلك عليك تناول مشروب سكري أو قطعة من الشيكولاتة والنوم على الجانب الأيسر، وتابعي عدد الحركات. 

إذا لم تشعري بالحركة أو كانت قليلة عليك الذهاب إلى الطبيب المختص من أجل إجراء فحص عبر الموجات فوق الصوتية والإطمئنان على حركة الجنين وسلامته.

بعد الوصول إلى الأسبوع الثاني والثلاثين سوف تلاحظين قلة حركة الجنين لكن ضرباته سوف تصبح أقوى للغاية، فهو الآن لن يجد المساحة الكافية التي تسهل عليه الحركة مثل السابق. 

قد تعرفنا على الإجابة الصحيحة حول سؤالك متى تبدا حركة الجنين بالتفصيل، للمزيد عن تطور الجنين تابعي معي المقالات القادمة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept