كيف تعرف الحليب المغشوش

0

كيف تعرف الحليب المغشوش، يعتبر اللبن من أهم المواد الغذائية ذات القيمة الكبيرة لجسم الإنسان لما يحتويه على عناصر غذائية مختلفة تساهم في بناء خلايا وأنسجة الجسم وتقوية العضلات.

  • يحتوي اللبن علي الكازين ولاكتوالبيومين واللاكتوز ودهن اللبن وعناصر أخرى كالمعادن والفيتامينات والأملاح ولكن يمكن أن يوجد اللبن بشكل طبيعي أو غير طبيعي حيث أن اللبن الطبيعي ينقسم الى نوعان هامان هما لبن اعتيادي وأخر غير اعتيادي.
  • اللبن الغير طبيعي قد يكون مغشوش فلهذا السبب يجب معرفة إتباع المعايير لكي يتم معرفة إذا كان اللبن مغشوش أم أنه صالح للإستخدام.
  • سوف نعرض في هذه المقالة الطرق المتبعة للكشف عن الحليب المغشوش.
pinterest - كيف تعرف الحليب المغشوشtwitter - كيف تعرف الحليب المغشوشfacebook - كيف تعرف الحليب المغشوشtumblr - كيف تعرف الحليب المغشوشكيف تعرف الحليب المغشوش 2 300x179 - كيف تعرف الحليب المغشوش
كيف تعرف الحليب المغشوش

كيف تعرف الحليب المغشوش؟

  • يمكن معرفة الحليب المغشوش من خلال انتزاع الدهون الموجودة، وإضافة المياه على الحليب ولمعرفة الحليب الطبيعي، ويكون خالي من المواد الحافظة والتي تشمل حمض البوريك والفورمالين وكربونات الصوديوم الي جاب نظافته من أي أتربة أو أي شوائب أو أي نوع من النكهات والألوان المصطنعة الغريبة أو يحتوي على ميكروبات.
  • بالإضافة إلى كونه سليم وخال من أي إفرازات مرضية سامة أو أي مواد كيماوية ومبيدات حشرية وأي مضادات حيوية.

ما هي طرق معرفة الحليب المغشوش ؟

  1. الغش في الحليب من خلال وضع الماء على الحليب ونزع المواد الدهنية جزئيا وهناك العديد من الطرق التي تكشف الحليب المغشوش
  2. يمكن الكشف عن الحليب المخلوط بالماء من خلال تقدير الكثافة النوعية لحليب بالاعتماد على ميزان ويستيفال، ويتم إحضار سيرم الحليب من خلال كبريتات النحاس او من خلال حمض الخليك، والقيام بعد ذلك قياس مدى كثافة سيرم الحليب علي درجة حرارة 16 درجة وإذا تم وضع المياه سوف تقل تلك الكثافة النوعية الخاصة بالحليب
  3. بالإضافة إلى إن درجة إنكسار سيرم الحليب علي 20 درجة لا تزيد عن 36 درجة مئوية الخاصة بسيرم كبريتات النحاس وللسيرم الخاص بحمض الخليك درجة الحرارة 40 درجة مئوية
  4. هناك نوع من الحليب المنزوع منه الدهون ويمكن الكشف عن تلك الحليب من خلال إستخدام جهاز اللاكتوميتر حيث ان تلك الإختبار يمكن من خلالها معرفة الكثافة النوعية للحليب البقري، وهي ما تتراوح بين 1.028الي 1.034 وكما تتراوح الكثافة النوعية لحليب الجاموس بين 1.032الي 1.036.
  5. بالإضافة إلى معرفة محتوى الدهن المتواجد في الحليب من خلال إستخدام الطريقة الوزنية حيث تم الكشف عن إضافة المياه أو إنتزاع المواد الدهنية قد يعمل علي تقليل الدهون الطبيعية من الحليب.
  6. لا تقتصر على تلك الطرق فقط فيمكن الاعتماد على طريقة التبخير أو من خلال طريقة أخري كالحساب بالمعادلات حيث إن إضافة المياه للحليب أو القيام بنزع الدهون بشكل جزئي يعمل على تقليل الجوامد الخاصة بالحليب حيث أن جواد الحليب البقري تعتبر 11.5% بالإضافة إلى حليب الأغنام 13.75%.
pinterest - كيف تعرف الحليب المغشوشtwitter - كيف تعرف الحليب المغشوشfacebook - كيف تعرف الحليب المغشوشtumblr - كيف تعرف الحليب المغشوشكيف تعرف الحليب المغشوش 3 221x300 - كيف تعرف الحليب المغشوش
كيف تعرف الحليب المغشوش

ما هي النصائح المتبعة عند شراء الحليب ؟

  • يجب تجنب الشراء من الباعة غير معروفين وغير موثوق بهم.
  • يجب شراء الحليب من أماكن موثوق بها ومعرفة مصدرها بالإضافة إلى التأكد من أن الحليب محفوظ باردا لدى البائع.
  • تجنب ترك الحليب لدرجة حرارة الجو لفترات زمنية طويبة قد تؤدي الي إفساده وتراكم العديد من الميكروبات.
  • عند القيام بشراء الحليب يجب غلي الحليب فورا ويجب عدم ترك الحليب لمدة أسبوع في الثلاجة، ويجب مراعاة تواريخ الصلاحية المكتوبة على العلبة أو العبوة من الخارج.
  • يجب الإحتفاظ الفوري بالحليب في الثلاجة والتخلص النهائي منها إذا كانت مدة الصلاحية قد إنتهت للمحافظة على سلامة الأسرة بالكامل والابتعاد عن أي ميكروبات أو بكتيريا قد تسبب تسمم غذائي.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

DMCA.com Protection Status