فوائد البطيخ للحامل

0

ما هي فوائد البطيخ للحامل وما هي معدلات الاستهلاك الآمنة منه خلال فترة الحمل؟ تهتم كل سيدة بنوعية الغذاء وبالكميات المتناولة خلال فترة الحمل حيث أن التغذية لديها عامل كبير للغاية في الحصول على حمل صحي دون مشكلات للأم أو للجنين، لذلك سوف نتعرف من خلال هذا المقال على فوائد البطيخ للحامل. 

فوائد البطيخ للحامل
فوائد البطيخ للحامل

فوائد البطيخ للحامل 

تعد فاكهة البطيخ الصيفية اللذيذة من الفاكهة المفيدة للسيدة الحامل كثيرًا ومن بين فوائدها: 

1-الوقاية والحماية من احتباس السوائل 

قد تعاني بعض السيدات من الإصابة باحتباس السوائل وهو ما يطلق عليه الوذمة، لكن تناول البطيخ بصورة منتظمة يؤدي إلى التخلص من السوائل الزائدة ويقيها من الإصابة بها. 

2-يحمي من تصبغات الجلد 

تعاني الحامل من مشكلات جلدية خلال فترة الحمل نتيجة نقص السوائل وجفاف البشرة، لذلك تناول البطيخ يخلص الجسم من السموم ويعمل على نضارة الجلد والبشرة. 

3-حل مثالي لغثيان الصباح 

تناول شريحة من البطيخ خلال الأسابيع الأولى من الحمل يخلصك من مشكلة غثيان الصباح، ويمكنك صنعه عصير وتناول كوب على الريق في الصباح. 

4-يخلصك من إمساك الحمل 

يعد الإمساك من المشكلات الشائعة التي تمر بها الكثيرين من السيدات خلال فترة الحمل، لكن تناول البطيخ يساعد في عدم حدوثها لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف التي تعزز من حركة الأمعاء. 

5-يكافح الحموضة وحرقة المعدة 

تعاني الحامل من الحموضة  نتيجة تهيج الأمعاء نتيجة ضغط الجنين والتغيرات الهرمونية، لكن تناول البطيخ بصورة منتظمة يحسن من الهضم ويعمل على تلطيف الأمعاء. 

6-يعزز من مستويات المناعة 

يحتوي على مضادات الأكسدة والعديد من أنواع الفيتامينات والمعادن الهامة جدًا للسيدة خلال فترة الحمل خاصة مادة الليكوبين التي تقوي المناعة بصورة كبيرة. 

7-هام جدًا لتقوية عضلات الحامل وعظام الجنين 

يساعد البطيخ في مكافحة الإصابة بالتشنجات العضلية التي تحدث بصورة متكررة خلال الحمل، كما أنه يقوى عظام الجنين لاحتوائه على الكالسيوم والبوتاسيوم. 

8-التخفيف من الشعور بالحر وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الماء، لذلك يعد حل مثالي للجفاف الذي يصيب الأم والجنين. 

9-مفيد للكلى والمسالك البولية 

تناول البطيخ يؤدي إلى التخلص من السموم ويقلل من مستويات حمض اليوريك ويحسن من عمل الكلى مما يحمي السيدة من تسمم الحمل.

10-يعزز مستويات النظر 

يحتوي البطيخ على مادة البيتا كاروتين  بالإضافة إلى فيتامين أ ومضادات الأكسدة التي تخلصك من الجذور الحرة والتي تؤدي إلى تلف الخلايا، بالإضافة إلى أنه يساهم في تقوية النظر وحماية الطبقة الخارجية من العين وتحسين العصب البصري.

فوائد البطيخ للحامل
فوائد البطيخ للحامل

هل هناك أضرار لتناول البطيخ خلال الحمل؟ 

بالرغم من أن البطيخ يعد من الفاكهة الآمنة والهامة جدًا إلا أنه يجب تناوله بكميات محددة حيث أن تناول كميات كبيرة منه قد يؤدي إلى العديد من المشكلات من بينها: 

1-حدوث نقص في بعض المعادن والفيتامينات 

يعد البطيخ من الفاكهة التي تساعد في إدرار البول لذلك تناول كميات كبيرة منه يؤدي إلى خروج كميات كبيرة من الماء مصحوبة بالفيتامينات والمعادن. 

2-ارتفاع نسبة سكر الحمل 

يعد البطيخ من الفاكهة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات وتناول كميات كبيرة قد يرفع مستوى السكر لدى الحامل. 

3-يجب أن يتم تناوله بصورة طازجة حيث أنه من الفاكهة سريعة التلف والتي تتأثر بالعوامل الجوية بصورة كبيرة. 

لذلك يجب تناوله لكن بصورة معتدلة من أجل الحصول على الفوائد وتجنب الأضرار التي قد تحدث نتيجة تناول كميات كبيرة منه، ويمكنك إضافة عصير الليمون إليه من أجل زيادة المناعة وتعزيز مضادات الأكسدة.

مواضيع قد تعجبك

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More