أسباب ربط عنق الرحم

0

أسباب ربط عنق الرحم. هناك العديد من اسباب الولادة المبكرة عند السيدات. ومن تلك الأسباب التى يعانى منها بعض السيدات هى ضعف فى عنق الرحم، الذي يسبب حدوث الولادة المبكرة أو قد يؤدي إلى حدوث الإجهاض في بعض الحالات. لذا يضطر الطبيب إلى إجراء ربط عنق الرحم فى الفترة الأولى من الحمل لمنع حدوث الولادة المبكرة. وفى هذا المقال سوف نتعرف على أسباب ربط عنق الرحم وهل هناك اى اضرار عند القيام به.

pinterest - أسباب ربط عنق الرحمtwitter - أسباب ربط عنق الرحمfacebook - أسباب ربط عنق الرحمtumblr - أسباب ربط عنق الرحمأسباب ربط عنق الرحم4 - أسباب ربط عنق الرحم
أسباب ربط عنق الرحم

ما المقصود بربط عنق الرحم

يحدث ربط عنق الرحم من خلال إجراء عملية جراحية تحدث في عنق الرحم يقوم فيها الطبيب بربط عنق الرحم وهو الجزء السفلي الموجود فى المهبل. يقوم الطبيب بخياطته تماما حتى لا يعمل على حدوث الولادة المبكرة.

عوامل ربط عنق الرحم

توجد بعض العوامل التى تشير الى ان تلك الحالة تحتاج إلى ربط عنق الرحم لمنع حدوث الولادة المبكرة أو الاجهاض لا قدر الله وهي:

1- تكرار حدوث الإجهاض ونزول الجنين دون اى اسباب فى الثلث الثانى من الحمل.

2- عند لجوء الحامل إلى أخذ عينة تحليل من عنق الرحم.

3- عمل الاجهاض الجراحي والذي يؤثر على عنق الرحم.

4- حدوث الولادة المبكرة فى حمل سابق فى الاسبوع الثالث والثلاثون أو قبل ذلك.

التوقيت المناسب لعمل ربط عنق الرحم

تحدث عملية ربط عنق الرحم في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، لكن يعتبر الشهر الثالث هو الانسب لعمل ربط عنق الرحم.

كما توجد بعض الحالات التى يتم فيها عمل ربط عنق الرحم في الشهور المتأخرة من الحمل، لكن تعتبر تلك الحالات طارئة لذا يسمى الربط الطارئ لعنق الرحم.

كما قد لا يحتاج بعض الاطباء الى اجراء عملية ربط عنق الرحم لكن يلزم الطبيب على الحامل الراحة التامة والالتزام بالاستلقاء على السرير طوال فترة الحمل دون القيام بأى مجهود أو اى حركة.

هذا كما أفادت عملية ربط عنق الرحم فى منع حدوث الولادة المبكرة وعدم سقوط الجنين بنسبة كبيرة.

pinterest - أسباب ربط عنق الرحمtwitter - أسباب ربط عنق الرحمfacebook - أسباب ربط عنق الرحمtumblr - أسباب ربط عنق الرحمأسباب ربط عنق الرحم - أسباب ربط عنق الرحم
أسباب ربط عنق الرحم

كيفية تشخيص الطبيب لحالات ضعف عنق الرحم

يعتمد الطبيب في تشخيص حالات ضعف عنق الرحم على امران اساسيان وهما: التاريخ المرضى للأم والذي يثبت وجود ضعف في عنق الرحم، كما يقوم بعمل السونار المهبلى الذى يؤكد وجود ضعف في عنق الرحم أم لا.

كيف تتم عملية ربط عنق الرحم

عملية ربط عنق الرحم ليست بالعملية البسيطة وفى نفس الوقت ليست بالعملية الصعبة. فهى عملية يقوم بها الطبيب بتخدير الحامل بالتخدير الكلي أو النصفي ويتم فيها ربط عنق الرحم بمجموعة من الخيوط الطبية التى تعمل على غلق الرحم تماما. وبعد الانتهاء تلزم الحامل البقاء فى المستشفى لمدة ليلة كاملة لمتابعة الطبيب للحالة والتأكد من عدم وجود أى مضاعفات للرحم.

ومن التحذيرات الهامة عند القيام بإجراء عملية ربط عنق الرحم هي توفير عامل الراحة التامة بعد العملية لمدة ثلاثة أيام دون عمل أى حركة.

كما يجب الامتناع عن ممارسة العلاقة الحميمة قبل اسبوع وبعد اسبوع من اجراء العملية.

pinterest - أسباب ربط عنق الرحمtwitter - أسباب ربط عنق الرحمfacebook - أسباب ربط عنق الرحمtumblr - أسباب ربط عنق الرحمأسباب ربط عنق الرحم2 - أسباب ربط عنق الرحم
أسباب ربط عنق الرحم

الآثار الجانبية لعملية ربط عنق الرحم

تحدث بعض المضاعفات والآثار الجانبية ولكن فى بعض الحالات النادرة ومنها:

1- حدوث تمزق فى اغشية الرحم، كما تحدث بعض الانقباضات للرحم.

2- عدم استرجاع قدرة عنق الرحم في الاتساع مرة أخرى.

3- كما قد تظهر حالات عدوى فى عنق الرحم.

4- فى حالة عدم إزالة الربط قبل الولادة يسبب تمزق عنق الرحم. لذا يجب ازالة الربط في الاسبوع السابع والثلاثون من الحمل لضمان إزالته قبل الولادة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

DMCA.com Protection Status