أسباب وجع المبيض الأيسر أثناء الحمل

0

سماع خبر الحمل يثير البهجة والسعادة في النفوس لكنه في نفس الوقت يجلب معه العديد من المتاعب الصحية للسيدة، من بين هذه المتاعب هو وجع المبيض لذلك تبحث العديد من السيدات عن أسباب وجع المبيض الأيسر أثناء الحمل ومتى يستدعي القلق، لذلك سوف نتعرف على كافة الأسباب والمعلومات حول وجع المبيض خلال الحمل من خلال هذا المقال.

أسباب وجع المبيض الأيسر أثناء الحمل
أسباب وجع المبيض الأيسر أثناء الحمل

قد يعجبك: الفرق بين ألم الظهر في الدوره والحمل

هل من الطبيعي الشعور بأوجاع في المبيض اثناء الحمل 

خلال فترة الحمل تعاني السيدة من آلام متعددة من بينها ألم في الرحم أو البطن والمهبل بالإضافة إلى أوجاع في المبيض، لكن يجب أن يتم استشارة الطبيب خاصة إذا كنت في الثلاث أشهر الأولى من الحمل لوجود بعض الحالات الخطر وألم المبيض قد يدق ناقوس خطر عليك الإنتباه له. 

كذلك إذا كنت تعانين من النزيف والقيء المستمر أو ألم غير محتمل، أو إذا كان يرافقه الم في الكتف الأيسر والنزيف هنا يجب التدخل الطبي على الفور. 

أسباب وجع المبيض الأيسر أثناء الحمل
أسباب وجع المبيض الأيسر أثناء الحمل

قد يعجبك: هل الم الثدي بعد الدورة من علامات الحمل

ما هي أسباب وجع المبيض الأيسر أثناء الحمل 

اسباب وجع المبيض الأيسر أثناء الحمل متعددة منها أسباب خطيرة تسبب القلق ومن بينها: 

  • الحمل خارج الرحم والذي يحدث نتيجة زرع البويضة داخل قناة فالوب، هنا تشعر السيدة بألم في اتجاه واحد من المبايض بالإضافة إلى أوجاع في الكتف والبطن الإصابة بالنزيف. 
  • الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية وهو شائع خلال فترة الحمل نتيجة انتقال الزائدة إلى منطقة الحوض. 
  • وجود مشاكل في المرارة مما يؤدي إلى الشعور بألم في المبايض وبالرغم من أنها توجد في الجانب الأيمن لكنه قد يسمع في الجانب الأيسر. 
  • الإصابة بالتهاب المسالك البولية وهو عرض شائع يصيب نسبة كبيرة من السيدات ويؤدي إلى الشعور بألم في المبايض.
  • التعرض إلى الإجهاض لكن هنا تعاني السيدة من الم غير محتمل بالإضافة إلى الإصابة بالنزيف والتشنجات وهنا يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور.
  • الم طبيعية نتيجة استيعاب الجنين خاصة إذا كنت في بداية الحمل تحديدًا في الفترة ما بين الأسبوع الثامن إلى الثاني عشر ويحدث ذلك نتيجة بدء توسع منطقة الحوض من أجل استيعاب الجنين.
  • الإصابة بالتواء التكيس ويحدث ذلك للحالات التي تعاني من متلازمة تكيس المبايض مما يؤدي إلى الشعور بالألم الشديد الغير محتمل. هنا يكون التدخل الجراحي لاستئصال الكيس هو الحل الوحيد. 
  • حدوث انفصال المشيمة عن جدار الرحم مما يؤدي إلى ألم في المبيض ويحدث ذلك عادة في الثلث الأخير من الحمل، كذلك يرافقه الإصابة بالنزيف ويتم التأكد عبر الموجات فوق الصوتية وقد يستدعي الأمر الولادة المبكرة.
  • الإصابة بتسمم الحمل نتيجة ارتفاع ضغط الدم وحدوث نقص في الاكسجين.
أسباب وجع المبيض الأيسر أثناء الحمل
أسباب وجع المبيض الأيسر أثناء الحمل

قد يعجبك: الم الدوره يروح ويجي هل حمل

هل الم المبيض الايسر من علامات الحمل بولد 

هناك العديد من الأقاويل المنتشرة بين السيدات حول ان من بين اسباب وجع المبيض الأيسر أثناء الحمل هو الحمل في جنين ذكر، لكن قد اشار الأطباء إلى أنه لا يمكن الجزم بنوعية الجنين سوى بالطرق العلمية ومن أسهلها هو عمل موجات فوق صوتية بداية من الأسبوع العشرين للحمل للحصول على نتائج مؤكدة حول جنس الجنين. 

هل نغزات المبيض من علامات الحمل 

المبيض هو العضو المسؤول عن إنتاج وإخراج البويضات بصورة شهرية، لذلك نغزات المبيض ليس من الضروري أن تكون إشارة على الحمل فهناك العديد من الأسباب من بينها الإصابة بداء بطانة الرحم الانتباذ. 

قد يكون نتيجة بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي والإصابة بالإمساك وتراكم الغازات لذلك لابد من الكشف الطبي لتحديد السبب وراء الشعور بالألم.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More