تأثير التدخين على الجنين والحامل

0

متى يؤثر التدخين على الجنين. التدخين من العادات السيئة التى يعتاد عليها البعض من الرجال أو النساء وتسبب أضرار بالغة على الصحة، لكن فى هذا المقال سوف نختص على أضرار التدخين على الحامل.

يعتبر التدخين من اهم واخطر الممنوعات على الحامل حيث ان التدخين قد يصل الى أن يعرض الحامل لخطر الإجهاض أو التشوهات الخلقية للجنين. هذا بفعل المواد الكيماوية التي تحتويها السجائر. كما يسبب الكثير من الأضرار على صحة الحامل. ولمعرفة اضرار التدخين على الجنين والحامل تابعى قراءة المقال.

pinterest - تأثير التدخين على الجنين والحاملtwitter - تأثير التدخين على الجنين والحاملfacebook - تأثير التدخين على الجنين والحاملtumblr - تأثير التدخين على الجنين والحاملتأثير التدخين على الجنين والحامل2 - تأثير التدخين على الجنين والحامل
تأثير التدخين على الجنين والحامل

تأثير التدخين على الجنين والحامل

من الطبيعى أن التدخين يسبب الكثير من المشكلات الصحية على حياة الشخص. ومع التنبيهات والتحذيرات الكثيرة للاقلاع عن التدخين إلا أنه فى النهاية المسئول الوحيد عن حياته وهو من يتحمل النتائج، لكن فى الحمل يختلف الوضع تماما ففى تلك الحالة تصبح الحامل مسئولة عن نفسها وعن جنينها. حيث تعمل المواد السامة الموجودة فى السجائر الى الوصول الى جنين عن طريق الدم. مما ينتج عنه الكثير من المشاكل وهي:

1- يعمل التدخين على تقليل نسبة الاكسجين الذى يصل الى الجنين.

2- يسبب التدخين رفع معدل ضربات القلب عند الجنين.

3- هذا بالاضافة الى تعرض الحامل الى الاجهاض أو الولادة المبكرة.

4- تعرض الجنين إلى مشاكل واضرار فى الجهاز التنفسى. ونقص ملحوظ في وزن الجنين.

4- اصابة الجنين بالتشوهات الخلقية أو الموت.

تأثير التدخين السلبي للحامل

الاقلاع عن عادة التدخين ليس الحل الوحيد لتفادي تأثير السجائر والتدخين على صحة الحامل، بل التواجد فى مكان به دخان يسبب الكثير من الأضرار.

يعتبر التدخين السلبي له نفس التأثير الذى يقوم به التدخين والذي في النهاية يؤدى الى وصول المواد السامة مثل القطران وأول أكسيد الكربون إلى الجنين.

عدم التدخين أثناء فترة الحمل

من خلال الفقرات السابقة تعرفنا على مخاطر واضرار التدخين، لذا من الضرورى الإقلاع عن التدخين. وفى هذه الفقرة سوف نتعرض لك بعض التعليمات التى تساعدك فى التخلى عن التدخين:

1- احرصي على اخفاء او رمى جميع الولاعات الموجودة فى المنزل، حتى لا تذكرك بالسجائر والتدخين.

2- عدم التدخين في المنزل نهائياً سواء من افراد الاسرة او من الاصدقاء او الاقارب.

3- عدم التواجد فى الأماكن المسموح بالتدخين فيها.

4- التقليل من معدل تناول المشروبات التى تحتوى على الكافيين، يؤثر الكافيين على صحة الجنين بالاضافة الى انه يساعد الحامل للعودة إلى التدخين.

5- الابتعاد عن الأمور اليومية التي تمارس فيها التدخين. فإذا كنت معتادة على قراءة الصحف مع شرب السجائر فى الصباح فحاولي ممارسة بعض الرياضات التي تناسب الحمل فى تلك الفترة وهكذا.

6- حاولى ان تشغلى وقتك لفترات أطول في امور نافعة ومفيدة دون ان تشعر بالإجهاد، حتى لا تجدى وقت للتفكير فى السجائر والتدخين. كما ان الاكثار من تناول العلكة الخالية من السكر تساعد فى عدم الشعور بالحاجة إلى التدخين.

7- المشاركة فى المجموعات التى تعمل على التحفيز للاقلاع عن التدخين، هذا الأمر يساعد نفسيا فى تخطى تلك المرحلة.

pinterest - تأثير التدخين على الجنين والحاملtwitter - تأثير التدخين على الجنين والحاملfacebook - تأثير التدخين على الجنين والحاملtumblr - تأثير التدخين على الجنين والحاملتأثير التدخين على الجنين والحامل - تأثير التدخين على الجنين والحامل
تأثير التدخين على الجنين والحامل

العودة إلى التدخين بعد الولادة

يقلع الكثير من الحوامل المدخنات فى فترة الحمل خوفا على الجنين من أثر التدخين، لكن سريعا من يقمن بالعودة مرة أخرى إلى التدخين بعد الولادة نظرا لعدم القدرة على تحمل المسئولية الناتجة من وجود طفل جديد. هذا الامر الذى يعرض الأم إلى الدخول فى حالة اكتئاب والعودة إلى التدخين بشكل أكبر وبشراهة شديدة. لكن هذا الأمر يؤثر ايضا على الطفل حيث تنتقل المواد الكيمياوية الموجودة عن طريق حليب الأم إلى الرضيع.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

DMCA.com Protection Status