ألم السرة عند الحامل في الشهر الأول

0

ألم السرة عند الحامل في الشهر الأول نجده من العوامل التي تتعرض له المرأة الحامل في خلال شهور الحمل الأولى، وقد تعرف كثير من النساء أنها حامل عن طريق حدوث ذلك الألم في السرة، حيث أنه يدل على علامات الحمل المبكرة، وفيما يلي سنتعرف على هذا الألم والأسباب المؤدية إليه.

اقرأ أيضًاتأثير التدخين على الجنين والحامل

ألم السرة عند الحامل في الشهر الأول

ألم السرة عند الحامل في الشهر الأول
ألم السرة عند الحامل في الشهر الأول

تتعرض الحامل إلى ألم السرة في خلال فترة الحمل وتوجد هناك أسباب عديدة تؤدي إلي حدوث ذلك الألم :

  • وجود ثقب في السرة

إذا كانت الحامل تعاني من وجود ثقب في السرة من خلال وضع حلق في السرة  بغرض الزينة ففي هذه الحالة يجب على الحامل التخلص من الحلق في خلال فترة الحمل؛ وذلك لأن مرحلة الحمل مرحلة خطيرة جدًا خوفًا علي الحامل من الالتهابات والعدوى من خلال السرة.

وذلك الثقب عند حدوثه يتطلب فترة كبيرة حتى يتم الشفاء، ولذلك ننصح الحامل إذا كان هناك  التهابات في منطقة السرة التي يوجد بها ثقب فيجب عليها زيارة الطبيب ومن أعراض التهابات السرة وجود حمي الشعور بالحكة وقيح وصديد.

اقرأ أيضًاهل ممكن تظهر أعراض الدورة وتختفي يكون في حمل

  • تمدد الجلد والعضلات

في الفترة الأخيرة من شهور الحمل تصل مرحلة التمدد والشد للبطن أقصاها فيؤدي إلى ظهور تمدد الجلد والشعور بالألم والسرة جزء من ذلك، فزيادة حجم الجنين يؤدي إلى الضغط على الرحم؛ وبالتالي الضغط على السرة فتشعر الحامل بألم السرة.

  • الضغط بسبب تضخم الرحم

في بداية الشهور الأولى من الحمل يكون حجم الرحم صغير ولكن مع التقدم في شهور الحمل؛ يؤدي إلى زيادة حجم الرحم، ويؤدي إلى زيادة الضغط فيؤدي إلي بروز البطن و السرة ومع هذا كله يؤدي إلى الشعور بألم في السرة والشعور لدي الحامل بالضيق والتعب.

  • الفتق السري

الفتق السري عند الحامل قد يحدث بسبب الضغط الكبير داخل بطن الحامل على السرة، ويوجد حالات كثيرة تؤدي إلى زيادة حدوث الفتق السري منها:

  • السمنة المفرطة وكذلك الحمل بتوأم.

علاج ألم السرة

نجد أن ألم السرة عند الحامل في الشهر الأول لا يوجد بصفة مستمرة ولكن تتعرض الحامل لذلك في بعض الأوقات بصورة متفرقة ولكن لتخفيف من حدوث ذلك الألم:

  • يجب علي الحامل تجنب النوم على البطن والظهر وتنام على أحد الجانبين.
  • وضع الحامل وسادة لتدعم البطن وذلك للتخفيف من حدة الضغط.
  • استخدام الكريمات التي تمنع تمدد الجلد والتشققات لكي تخفف وتعالج حدة الحكة.

اقرأ أيضًالون افرازات الحمل في الأسبوع الأول

شكل سرة الحامل في الشهر الأول

نجد أن شكل سرة الحامل في الشهر الأول لا يحدث فيها تغيير كبير بل يحدث تغير طفيف، ولكن التغيرات تحدث بشكل كبير في الشهور الأخيرة من الحمل وتكون السرة فيه منتفخة مثل المشمش صغير الحجم، ولكن بعد الولادة سوف ترجع إلي حجمها الطبيعي.

ألم السرة عند الحامل في الشهر الأول
ألم السرة عند الحامل في الشهر الأول

بعض الأسباب التي تؤدي إلي حدوث ألم السرة في الشهر الأول

ألم السرة عند الحامل في الشهر الأول قد يكون سببه هو الجفاف الذي يحدث بسبب ارتفاع هرمون الحمل لدى النساء، كذلك يؤدي إلي حدوث الغثيان المتكرر وجفاف البشرة وذلك بسبب احتفاظ الجسم  بكميات بسيطة من السوائل، وأن الجفاف الذي يحدث للبشرة يؤدي إلي الشعور بألم ووخز عند الحامل.

قدمنا لكم ألم السرة عند الحامل في الشهر الأول، وكذلك يجب على الحامل الاهتمام بصحتها وتناول الفيتامينات، وعليها دائمًا استشارة طبيبها حتى تمر فترة الحمل علي خير وعند شعور الحامل بألم شديد في منطقة السرة أو شعورها بأي أعراض متكررة يجب عليها زيارة الطبيب حتى تطمئن على صحتها وصحة جنينها.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More