ما هى اسباب فشل الحقن المجهرى المتكرر

1

ما هي أسباب فشل الحقن المجهرى المتكرر. الانجاب هى هبة ونعمة من الله يرزق بها من يشاء ويمنعها عمن يشاء. لذا نجد بعض الأزواج لم يرزقوا بالاطفال، لكن نعمة الاطفال من النعم الكبرى “المال والبنون زينة الحياة الدنيا” لذا يلجأ الكثير من الازواج الى الطرق والعمليات الطبية كوسيلة لمحاولة الإنجاب. وتكون النتيجة أن بعضها ينجح ويؤتى ثماره بطفل والبعض الاخر لا ينجح وينتهي بالفشل. ومن تلك الطرق المستخدمة فى عملية محاولة الانجاب هى الحقن المجهرى الذى يلجأ إليه الكثير، لكن قد لا تنجح عملية الحقن المجهرى لذا سوف نتعرف على أسباب فشل عملية الحقن المجهرى.

pinterest - ما هى اسباب فشل الحقن المجهرى المتكررtwitter - ما هى اسباب فشل الحقن المجهرى المتكررfacebook - ما هى اسباب فشل الحقن المجهرى المتكررtumblr - ما هى اسباب فشل الحقن المجهرى المتكررما هى اسباب فشل الحقن المجهرى المتكرر2 - ما هى اسباب فشل الحقن المجهرى المتكرر
ما هى اسباب فشل الحقن المجهرى المتكرر

ما هى عملية الحقن المجهرى

عملية الحقن المجهرى هى عملية مستحدثة عن عمليات أطفال الأنابيب. تلك العملية التى يتم فيها تخصيب البويضة من خلال حقنها بالسائل المنوي للزوج ووضع البويضة في ظروف ملائمة في المعمل حيث التخصيب وبعد تخصيبها يتم نقلها إلى رحم الأم أو وضعها فى قناة فالوب لكى تستقر في الرحم.

متى يتم اللجوء إلى عمليات الحقن المجهرى

يستخدم الأطباء المنشطات والحقن التفجيرية فى حالات تأخر الانجاب وقد تنجح تلك الأساليب فى الانجاب، لكن هناك بعض الحالات لا ينجح معها الادوية والعقاقير المنشطة لذا فى تلك الحالات يبدأ الأطباء في الاتجاه إلى إجراء عملية الحقن المجهرى. كما يوجد بعض العوامل التى إن وجدت نصح الطبيب بقيام عملية الحقن المجهرى من البداية وهى:

1- قلة عدد الحيوانات المنوية، أو ضعف الحركة أو الجودة للحيوانات المنوية والتى لا تقوم بعملها فى تخصيب البويضة في رحم الزوجة.

2- كما يمكن استخدام الحقن المجهرى فى حالات عدم وجود حيوانات منوية فى السائل المنوى عند الرجال.

pinterest - ما هى اسباب فشل الحقن المجهرى المتكررtwitter - ما هى اسباب فشل الحقن المجهرى المتكررfacebook - ما هى اسباب فشل الحقن المجهرى المتكررtumblr - ما هى اسباب فشل الحقن المجهرى المتكررما هى اسباب فشل الحقن المجهرى المتكرر1 - ما هى اسباب فشل الحقن المجهرى المتكرر
ما هى اسباب فشل الحقن المجهرى المتكرر

ما هى خطوات عملية الحقن المجهرى

تتم عملية الحقن المجهرى من خلال مجموعة من الخطوات التى تقوم تحت إشراف طبي كامل وهى:

1- فى البداية يتم تحفيز البويضات وتنشيطها للحصول على بويضة ناضجة على استعداد للتخصيب.

2- بعد تجهيز البويضة يتم سحبها من الرحم باستخدام الابر المعدة لذلك.

3- بعد الانتهاء من مهمة الحصول على البويضة، يتم تجهيز عينة من السائل المنوي عند الزوج، للحصول على الحيوانات المنوية المستخدمة في تخصيب البويضة.

4- بعد ذلك يتم عملية الحقن وهو من خلال حقن الحيوانات المنوية فى البويضات المجهزة تحت المجهر.

5- بعد حقن البويضات يتم نقل الأجنة المخصبة إلى رحم الام للاستقرار داخل الرحم. ثم يتم تناول الام للمكملات لرفع هرمون البروجسترون المسئول عن تثبيت الحمل فى الرحم. وبعد فترة الحق بحوالي 15 يوما يتم عمل تحليل حمل للتأكد من نجاح الحقن ووجود حمل. وفى حالة الحمل يتم متابعة الأم حملها مع الطبيب الخاص بمتابعة الحمل. لكن فى حالة عدم نجاح العملية ولم يكون هناك حمل يتم التوقف عن تناول البروجسترون.

pinterest - ما هى اسباب فشل الحقن المجهرى المتكررtwitter - ما هى اسباب فشل الحقن المجهرى المتكررfacebook - ما هى اسباب فشل الحقن المجهرى المتكررtumblr - ما هى اسباب فشل الحقن المجهرى المتكررما هى اسباب فشل الحقن المجهرى المتكرر3 - ما هى اسباب فشل الحقن المجهرى المتكرر
ما هى اسباب فشل الحقن المجهرى المتكرر

أسباب فشل عملية الحقن المجهرى المتكرر

هناك بعض العوامل التي يعتمد عليها نجاح أو فشل عملية الحقن المجهرى وهى:

1- من العوامل التي تؤثر في نجاح عملية الحقن المجهرى هي عمر الأم فكلما كان عمر الأم أكبر كلما قلت فرص نجاح العملية.

2- كما يعتبر سبب تأخر الحمل او العقم من العوامل التى تؤثر فى نجاح العملية ففى حالات بطانة الرحم المهاجرة يكون نجاح عملية الحقن المجهرى أقل ما يمكن.

3- كما أن تكرار عملية الحقن المجهرى لمرات كثيرة يسبب فى ضعف فرص نجاحها.

4- كما توجد بعض العادات السلبية التى تؤثر فى نجاح عملية الحقن المجهرى وهى التدخين وتناول الكحوليات بالإضافة إلى السمنة.

1 Comment
  1. نادية says

    مقال ممتاز شكرا لكم هدخل مجلة الحلوة كل يوم عشان اتابع كل جديد

Leave A Reply

Your email address will not be published.

DMCA.com Protection Status