كيف أعرف أن الدورة متأخرة وليس حمل

0

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية من بينها القلق والتوتر بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية والمشكلات الصحية وغيرها من الأسباب، لكن كيف أعرف أن الدورة متأخرة وليس حمل وما هي الفرق بين اعراض تاخر الدورة الشهرية وأعراض الحمل كل هذا سوف نجيب عنه بالتفصيل عبر هذا المقال.

قد يعجبك : هل يحدث حمل في اليوم 13 من الدورة

كيف أعرف أن الدورة متأخرة وليس حمل
كيف أعرف أن الدورة متأخرة وليس حمل

كيف اعرف ان الدورة متأخرة وليس حمل 

الدورة الشهرية هو عبارة عن نزول الدماء الفاسدة المتجمعة داخل الرحم وتحدث الدورة الشهرية كل 28 يوم ويمكن اعتبارها طبيعية في حالة حدوثها خلال الفترة ما بين 21 إلى 35 يوم، لكن في حالة تأخر الدورة الشهرية عن ذلك الأمر يجب إجراء تحليل حمل للتأكد من وجود الحمل من عدمه. 

حيث أن الفيصل في هذا الأمر هو تحليل الحمل وليس مجرد الأعراض حيث أن اعراض الحمل والدورة الشهرية قد تتشابه كثيرًا، وعليك البحث عن أسباب تأخر الدورة. 

قد يعجبك : مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل

كيف أعرف أن الدورة متأخرة وليس حمل
كيف أعرف أن الدورة متأخرة وليس حمل

اسباب تأخر الدورة الشهرية 

  1. الإجهاد والتوتر النفسي مما يؤدي إلى حدوث تغيرات في مستوى الهرمونات مما يؤثر على انتظام الدورة الشهرية بالإضافة إلى زيادة نسبة الكورتيزول بالجسم. 
  2. حدوث اضطرابات في تناول الطعام حيث أن فقدان الشهية او الشره في تناول الطعام يؤدي إلى نقصان أو زيادة الوزن بصورة كبيرة مما يؤدي إلى اضطراب الدورة الشهرية. 
  3. الإصابة بتكيس المبايض ويعد من أشهر الأمراض التي تؤدي إلى حدوث تأخر واضطرابات في الدورة الشهرية بدون حمل. 
  4. تناول حبوب منع الحمل خاصة ثنائية الهرمون التي تحتوي على البروجسترون والاستروجين حيث أنها تعمل على منع التبويض مما قد يؤدي إلى اضطرابات في الدورة الشهرية بدون حمل. 
  5. الاقتراب من الوصول إلى سن اليأس وعادة ما يحدث الاضطراب بعد الوصول إلى سن ال45. 
  6. وجود مشاكل في الغدة الدرقية سواء كان كسل او نشاط في عمل الغدة مما يؤثر على انتظام هرمونات السيدة. 
  7. ممارسة التمارين الرياضية التي تبذل فيها السيدة مجهود شاق مما يؤدي إلى حدوث انخفاض في مستوى هرمون الأستروجين. 
  8. الإصابة بمرض السكر يؤدي إلى تأخر في نزول الدورة الشهرية.
كيف أعرف أن الدورة متأخرة وليس حمل
كيف أعرف أن الدورة متأخرة وليس حمل

الفرق بين علامات الدورة الشهرية وعلامات الحمل 

هناك الكثير من العلامات التي تشعر بها السيدة في فترة ما قبل الطمث لكن هذه العلامات تضعها في حيرة حيث أنها تتساءل هل هي أعراض حمل أم اعراض دورة شهرية، لذلك سوف نتعرف على الفرق ما بين علامات الدورة الشهرية وعلامات الحمل: 

1- الآم الثدي 

عند الحمل تشعر السيدة بآلام وأوجاع في الصدر نتيجة حدوث ارتفاع في معدل هرمون البروجسترون وتبدأ آلام الثدي قبل موعد الدورة باسبوع، ويبدأ في الزيادة بمرور الوقت مع حدوث تغيير في لون الهالة المحيطة. 

أما في حالة اقتراب موعد الدورة الشهرية تبدأ الألم في الاختفاء بصورة تدريجية مع عدم وجود أي تغيرات في حجم الثدي أو لون الهالة. 

2- ألام وانقباضات البطن 

عند الحمل تكون الانقباضات حادة وتتكرر بصورة دائمة مع الشعور بثقل في البطن والشعور بالغثيان، أما في حالة الدورة الشهرية تبدأ الانقباضات قبل موعد الدورة بثلاثة ايام وتنتهي تدريجيًا مع نزول الدورة الشهرية. 

3- الرغبة في تناول الطعام 

تشعر الحامل في البداية بالنفور وعدم الرغبة في تناول الطعام وقد ترغب في تناول بعض الأكلات الغريبة أو التي كانت غير محببة لها، لكن عند اقتراب موعد الدورة تشعر السيدة بالرغبة الشديدة في تناول الطعام بالإضافة إلى الشعور بالحاجة لتناول الشيكولاتة أو السكريات. 

4- الشعور بالتعب والإرهاق 

عند الحمل تشعر السيدة بالتعب والإعياء الدائم وضيق في التنفس، أما في الدورة الشهرية تشعر السيدة والأرق وآلام في المفاصل والعضلات.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More