القيمة الغذائية للفشار

0

القيمة الغذائية للفشار، يعد الفشار نوع من أنواع الذرة وطريقة تحضيره سهلة حيث أن بمجرد تعرضه لدرجة حرارة عالية يتم فرقعة تلك الحبوب اللي حبات من الفشار نتيجة لتحول المياه الموجودة داخل حبات الفشار الي بخار مما يخلق ضغط على الحبات  مما يؤدي إلى فرقعتها.

  • يعتبرالفشار من أخف الوجبات والتي لها شعبية كبيرة كما أنه من أكثر الحبوب إستخداما في جميع أنحاء العالم  والكثير منا يستخدمه كوجبة أساسية بمفرده وسوف نعرض في هذا المقال اهمية الفشار وقيمته الغذائية.
pinterest - القيمة الغذائية للفشارtwitter - القيمة الغذائية للفشارfacebook - القيمة الغذائية للفشارtumblr - القيمة الغذائية للفشارالقيمة الغذائية للفشار 2 300x143 - القيمة الغذائية للفشار
القيمة الغذائية للفشار

القيمة الغذائية للفشار

  • يحتوي الفشارعلى عناصر غذائية مفيدة ومركبات لا يمكن الإستغناء عنها حيث أنها تساهم في العديد من الفوائد الصحية للجسم، وتشمل تلك الفوائد أنه من المصادر الأساسية الغنية بالكثير من مضادات الأكسدة لما يحتويه من مركبات البوليفينول حيث أن تلك المركب واحد من أهم مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من أي تلف ناتج من الجذور الحرة بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية، وتحسن الجهاز الهضمي والحد من الإصابة بالعديد من الأمراض سرطان الثدي وسرطان البروستاتا.
  • يعد الفشار من أحد المصادر الغنية بالألياف لما يحتويه من نسبة عالية من الألياف حيث ان تلك الألياف تعمل على الحد من الإصابة بأمراض كالسمنة وأمراض القلب والسكر، وتحفيز نشاط الجهاز الهضمي فكل 100 غرام من الفشار يحتوي على 15 غرام من الألياف حيث أن النساء تحتاج إلى 25 غرام من الفشار بخلاف الرجال فالنسبة تختلف حيث تحتاج 38 غرام.
  • يحتوي الفشارعلى معادن وفيتامينات هامة تساعد في تحفيز وظائف الجسم، وتشمل تلك المعادن الهامة المنغنيز والفوسفوروالمغنيسيوم كما أنه يحتوي على فيتامينات فيتامين ب3 وفيتامين ب6 وفيتامين1.

فوائد الفشار في فقدان الوزن

  1. يمتلك الفشارالعديد من الخصائص الهامة التي تساهم في فقدان الوزن والتخلص من أي دهون متراكمة داخل جسم الإنسان فينصح به الأطباء بتناوله بكميات مناسبة لما يحتويه من ألياف تساعد على الإحساس بالشبع لفترات طويلة.
  2. يعد الفشارمن المصادر التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة كما أن العديد من الدراسات والأبحاث أثبتت الشعور بالشبع لفترات طويلة بعد القيام بتناول كمية من الفشار مقارنة بتناول وجبات أخري كالبطاطس حيث أن الدراسات أثبتت أن تناول 15 سعر حراري من الفشار متساوية مع تناول 150 سعر حراري من رقائق البطاطس فلهذا ينصح بتناول الفشار كعامل مساعد في خفض الوزن.
pinterest - القيمة الغذائية للفشارtwitter - القيمة الغذائية للفشارfacebook - القيمة الغذائية للفشارtumblr - القيمة الغذائية للفشارالقيمة الغذائية للفشار . 300x163 - القيمة الغذائية للفشار
القيمة الغذائية للفشار

فائدة الفشار للمرأة الحامل

  • للفشار العديد من الفوائد الخاصة بالتخسيس وإنقاص الوزن فإذا كانت المرأة الحامل تحتاج إلى ثبات وزنها عليها تناول حبات الفشار لما يحتويه من ألياف تساعد في شعور المرأة الحامل بالشبع مع المحافظة على الوزن حتى وإن حدث زيادة بسيطة في الوزن.

فائدة الفشار للتخلص من الأنيميا

  • للفشار فوائد عدة لما يحتوي عليه من نسبة كبيرة من الحديد حيث ان الفشار من الأطعمة التي تحمي الجسم من الإصابة بالأنيميا حيث أن  28 غرام من حبات الفشار تحتوي على  0.9 ملليجرام من الحديد فالمرأة تحتاج إلى تناول نسب كبيرة من الفشار لتجنب الإصابة بالأنيميا الحادة أو الإصابة بالأمراض المتعلقة بسوء التغذية.

فائدة الفشار للتخلص من الإمساك

  • يعمل الفشار على تحفيز وتنشيط حركة الأمعاء والمساهمة في تنشيط إفراز عصارة المعدة ويدخل في تحفيز عملية الهضم مما يساعد في الحد من الإصابة بالإمساك.

هل يوجد للفشار أضرار ؟

  1. من المعروف ان الفشار ذات قيمة غذائية كبيرة ولكن الإكثار من تناول الفشار قد تتسبب في حدوث الكثير من الأضرار، والتي تشمل حدوث حساسية لبعض الأشخاص فيجب توخي الحذر عند ظهور أي أعراض جانبية عقب تناوله مثل حدوث صعوبة في التنفس.
  2. يمكن أن تحدث الكثير من المشاكل في الجهاز الهضمي عقب تناول كمية كبيرة من الفشار فيجب تناول كمية محددة من الفشار، وعدم الإفراط في تناوله.
  3. طريقة تحضيره أيضا من خلال وضعه في أكياس مخصصة وإستخدام الميكرويف لإعداده قد تتسبب في التعرض للإصابة بأمراض سرطانية سرطان الكبد والبروستاتا.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

DMCA.com Protection Status