متى تنزل البويضة بعد نزول الإفرازات الشفافة

متى تنزل البويضة بعد نزول الإفرازات الشفافة

0

متى تنزل البويضة بعد نزول الإفرازات الشفافة ؟ إن التبويض هو مرحلة من مراحل الدورة الشهرية وفيه يطلق المبيض البويضة وطرحها في قناة فالوب وتكون هذه العملية في منتصف الدورة الشهرية وتلعب فترة التبويض دورا أساسيا في حدوث الحمل.والإفرازات الشفافة تكون علامة من علامات التبويض ,لهذا فهي تسبق نزول البويضة مباشرة.والإفرازات في هذه المرحلة لا تضر على الإطلاق البويضة بل هي تساعد البويضة على التحرك من المبيض وصولا إلى قناة فالوب.

متى تنزل البويضة بعد نزول الإفرازات الشفافة
متى تنزل البويضة بعد نزول الإفرازات الشفافة

ماهي الإفرازات المهبلية ؟وهل هناك علاقة بين الإفرازات الشفافة ونزول البويضة؟

تؤدي الإفرازات المهبلية إلى إزالة الخلايا الميتة والجراثيم وهذا يحافظ على نظافة المهبل ويساعد أيضا في الوقاية من العدوى.

  • الإفرازات أمر طبيعي ولكن يختلف لونها من الشفاف إلى الأبيض بحسب وقت الدورة الشهرية.
  • أما الإفرازات البنية أو الدموية تكون إفرازات طبيعية أثناء الدورة الشهرية وتكون غير طبيعية أحيانا وتكون مصاحبة لاضطرابات ومشاكل مثل الخلل الهرموني.
  • بينما الإفرازات الصفراء أو الخضراء هي ليست طبيعية وقد تكون علاقة على عدوى بكتيرية.

ومن الطبيعي أن تنتهي إفرازات التبويض بانتهاء فترة التبويض الا انها تستمر من كل شهر في فترة ما بين 12 إلى 24 ساعة فتغير خصائص وأشكال نزول الإفرازات في أيام التبويض عن باقي أيام الشهر.

متى تنزل البويضة بعد نزول الإفرازات الشفافة
متى تنزل البويضة بعد نزول الإفرازات الشفافة

متى تنزل البويضة بعد نزول الإفرازات الشفافة؟

تتحرر البويضة من المبيض بعد نزول الإفرازات الشفافة فهناك علاقة وثيقة بينهما وتكون في الفترة ما بين اليوم العاشر إلى اليوم 16 وغالبا ما تكون في اليوم 14 من الدورة الشهرية واحتمال تغير هذا الموعد من امرأة لأخرى نظرا لاختلاف جسم كل واحدة.

لهذا فنزول الإفرازات الشفافة معناه أن البويضة تتحضر للنزول.فهي تنزل إلى قناة فالوب إستعدادا لقدوم الحيوانات المنوية لتخصيبها .فإن لم تجد الحيونات المنوية تنفجر البويضة مع جزء من بطانة الرحم مكونة ما يعرف بالدورة الشهرية.

متى تنزل البويضة بعد نزول الإفرازات الشفافة
متى تنزل البويضة بعد نزول الإفرازات الشفافة

ما هي أعراض التبويض المتعارف عليها ؟

  • ألم أسفل البطن: عند حدوث عملية التبويض ونزول البويضة فإنها تسبب آلام في منطقة أسفل البطن وقد يكون الألم في أجزاء أخرى من الجسم وهذا الألم يتراوح من دقائق لبضع ساعات.
  • درجة حرارة الجسم: عند حدوث عملية التبويض فإن درجة حرارة الجسم ترتفع  قليلا ثم تعود إلى ما كانت عليه بعد هذه الفترة فهناك تغير في هرمون البروجسترون.
  • نزول الإفرازات المهبلية: أثناء فترة التبويض تكون الإفرازات ذات لون أبيض لمدة 5 أيام وتقل هذه الفترة مع التقدم في العمر وتعتبر هذه العلامة من أكثر العلامات لفترة التبويض.
  • التشنجات: بعض النساء يشعرن بالتشنج الخفيف في منطقة البطن وظهور هذه التشنجات في البطن بشكل مستمر يدل على وجود خلل هرموني أو الإصابة بتكيس المبايض وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب.
  • الحواس: في فترة التبويض ونزول البويضة تكون المرأة ذات حواس أفضل فتقدر على تمييز الروائح كثيرا حتى حاسة اللمس والبصر.
  • نزول النزيف: تعاني بعض النساء في عملية التبويض بنزول النزيف ذو لون وردي أو بني وهذه الإفرازات تكون من عنق الرحم وذلك بسبب انخفاض في مستوى هرمون الإستروجين.
  • الشعور بالصداع: تعاني بعض النساء في فترة التبويض بالغثيان والصداع بسبب تغيرات سريعة في الهرمونات الجنسية.
  • ازدياد الرغبة الجنسية: بعض النساء يشعرن بزيادة الرغبة الجنسية نتيجة لوجود مستويات عالية من هرمون الإستروجين.والأطباء يقولون في هذا الشأن أن تلك هي فترة التزواج عند النساء .لهذا تزداد الرغبة الجنسية لديهن.
  • الانتفاخ: تشعر بعض النساء بالانتفاخ في البطن بسبب ارتفاع هرمون الإستروجين أثناء عملية التبويض وذلك يؤدي إلى احتباس الماء في الجسم.
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More