كم يوما تبقى البويضة صالحة للتلقيح

0

إن المدة التي تبقى البويضة صالحة للتخصيب بها من الممكن أن تفاجئك .فالبويضة لا تعيش أكثر من 24 ساعة فقط بعد خروجها من المبيض.على عكس الحيوانات المنوية ,والتي تستطيع العيش لمدة تزيد عن خمس أو ست أيام داخل مهبل المرأة بانتظار تخصيب البويضة .

كم يوما تبقى البويضة صالحة للتلقيح
كم يوما تبقى البويضة صالحة للتلقيح

ما هي المدة التي تبقى البويضة صالحة للتلقيح بها ؟

يوجد لدى الأنثى جهاز تناسلي من مكوناته المبيضين يطلق المبيض بويضة ناضجة شهريا فعند خروجها من المبيض تكون البويضة صالحة للتلقيح في الفترة من بين 12 إلى 24 ساعة فإذا صادفها حيوان منوي في هذه الفترة تخصب البويضة وتنمو إلى جنين وعند عدم حدوث إخصاب في هذه الفترة فسوف تتساقط البويضة في بطانة الرحم وعند هبط البطانة يحدث ما يسمى بالنزيف الشهري ( الدورة الشهرية).

كم يوما تبقى البويضة صالحة للتلقيح
كم يوما تبقى البويضة صالحة للتلقيح

أعراض التبويض

  • يحدث تغير في درجة الحرارة بالارتفاع قليلا.وهذا الأمر يرجع إلى زيادة النشاط الهرموني في جسم المرأة .وإن كنتي ترغبين في التاكد من وجود التبويض فكل ما عليكي هو مراقبة درجة حرارتك صباحا .فدرجة الحرارة تزداد بواقع نصف درجة إلى درجة كاملة فقط ,ثم تعاود الانخفاض في المساء.
  • تغير في الإفرازات المهبلية وظهور إفرازات مهبلية شفافة أو مدممة.وهذا الأمر يحدث استعدادا لخروج البويضة من المبيض واستقرارها في قناة فالوب ,لتنتظر هناك الحيوانات المنوية .
  • تشنجات وازدياد في الرغبة الجنسية.غن هذا الأمر يحدث للكثير من السيدات ,وهذا لأن تلك الفترة تعد الفترة المخصصة للتزواج والإنجاب لدى الجسم .لهذا ففي فترة التبويض يزداد النشاط الجنسي لدى المرأة .
  • تغيرات في الثدي.حيث يحدث تحسس واضح في الثدي ,وهذا بسبب زيادة الهرمونات في الجسم .
كم يوما تبقى البويضة صالحة للتلقيح
كم يوما تبقى البويضة صالحة للتلقيح

ماذا يحدث بعد إخصاب البويضة

عند دخول رأس الحيوان المنوي إلى البويضة تحيط البويضة نفسها بمادة تمنع دخول أي حيوان منوي آخر وتبدأ البويضة في الانقسام حتى تتحول إلى ما يسمى بالزيجوت.
وبعد ثلاثة أو أربعة أيام من الانقسامات تتوجه البويضة لتغرس في بطانة الرحم ومن هنا يزداد هرمون البروجسترون في الإفراز لكي يحفز الرحم على تحضير نفسه لاستقبال الجنين. وفي أشهر الحمل يتوقف المبيضان عن إطلاق البويضات حتى ينتهي الحمل وتضع الأم المولود ومن ثم تبدأ دورة جديدة.

أسباب موت البويضة وكم يوما تبقى البويضة صالحة للتلقيح فيهم؟

لماذا تموت البويضة ؟ أو ما هو سبب عدم تطور البويضة المخصبة إلى جنين بعد زرعها في الرحم؟ إن هذا الأمر يعد من المشاكل الكبيرة التي تواجه المرأة الراغبة في الحمل .لذا سنحاول توضيح بعض الأسباب التي تؤدي إلى موت البويضة و هي:

  •  غالبا ما يكون بسبب الكروموسومات وهي التي تحمل الجينات.فوجود عيوب بها يؤدي إلى حدوث تشوهات في البويضة أو الحيوان المنوي .وهذا ألمر يؤدي بالتأكيد إلى فشل الأمر برمته.
  • من الممكن أن يكون هناك بعضا من الحيوانات المنوية أو البويضة ذات جودة رديئة.
  • في بعض الأحيان يكون حدوث انقسامات في الخلايا غير طبيعية.وهذه الانقسامات تؤدي إلى موت البويضة أو الإجهاض.

فيحدث عند هذه الأسباب حالة الإجهاض. وتكون اعراض هذه الحالة المغص _ بقع دم _ دورة شهرية غزيرة عن المعتاد وليس كل نزيف في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل يعني الإجهاض لذا يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور.

كيفية معرفة نزول البويضة

في أول الأمر يوجد صعوبة على النساء لان مستوى الهرمون الذي تفرزه المشيمة (HCG) قد يزداد لأن المشيمة لا تفرز هذا الهرمون إلا بعد زرع البويضة. وقد يستمر هذا الهرمون في الارتفاع لأن المشيمة قد تنمو حتى عندما لا يوجد جنين فبتشخيص البويضة التالفة نعرف أن البويضة نزلت.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق