تعرف علي الكربوهيدرات وأنواعها وفوائدها لجسم الإنسان

1

تعرف علي الكربوهيدرات وأنواعها وفوائدها لجسم الإنسان، تعتبر الكربوهيدرات جزء من المركبات الكيميائية العضوية تتكون من ذرات الكربون والهيدروجين والأكسجين.

  • تعتبر الكربوهيدرات أكثر المواد العضوية إنتشارا كما أنها جزء من الأحماض النووية.
تعرف علي الكربوهيدرات وأنواعها وفوائدها لجسم الإنسان
تعرف علي الكربوهيدرات وأنواعها وفوائدها لجسم الإنسان

ما هي الكربوهيدرات ؟

  • تتكون الكربوهيدرات من ثاني أكسيد الكربون والماء داخل النباتات الخضراء، وذلك أثناء عملية التمثيل الضوئي.
  • لا يمكن تخزين الكربوهيدرات في جسم الإنسان أكثر من يومان فقط، وبكميات محدودة فيستخدم جسم الإنسان كطاقة حيث يحولها إلى الجلوكوز لكي تصبح عملية امتصاص الجلوكوز من الأمعاء أكثر سهولة فيستفيد جسم الإنسان من مخزون الجلوكوز لإنتاج الطاقة للخلايا والأعضاء وغيرها من الأنسجة لكي تقوم كل منها تأدية وظيفتها.

ما هي أنواع الكربوهيدرات ؟

  • هناك العديد من الأنواع المختلفة الكربوهيدرات مثل السكريات الأحادية الجلوكوز والفركتوز المتواجد في الخضروات والفاكهة بالإضافة إلى الجلوكوز المتواجد في جميع مشتقات الألبان.
  • بالإضافة إلى المركبات السكرية الثنائية والمعروفة بثنائي السكاريد فهي جزيئات صغيرة أحادية، ومن أمثلة السكريات الثنائية اللاكتوز والسكروز وغيرها من المالتوز اللاكتوز ينتج من خلال إرتباط جزئ الجلوكوز وجزئ الفركتوز، ويتوافر السكروز في سكر المائدة فهو ناتج من عملية التمثيل الضوئي.
  • توجد أنواع أخري كالسكريات المتعددة المكونة من سلسلتين فالسلسلة الواحدة متفرغة لكي يكون الجزئ شبيه للشجرة ذات الأفرع والأغصان والسلسلة الأخرى غير متفرغة فالجزئ بها عبارة عن خط مستقيم، وتتمثل السكريات المتعددة في الجليكوجين فهو متكون من مجموعة من السكاريد حيث يقوم الإنسان والحيوان بتخزينه داخل العضلات والكبد.
  • النشويات الغير قابلة للذوبان في الماء والمتواجدة بكثرة في البطاطا وغيرها من الأرز والقمح بالإضافة إلى السيليلوز، والذي يدخل من ضمن المكونات الهيكلية الرئيسية للنباتات كما أن الخشب والقطن والورق يتكون من السليلوز.
تعرف علي الكربوهيدرات وأنواعها وفوائدها لجسم الإنسان
تعرف علي الكربوهيدرات وأنواعها وفوائدها لجسم الإنسان

ما هي مصادر الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات ؟

  • توجد الكربوهيدرات في الكثير من أصناف الطعام والتي تشمل الحليب بجميع أنواعه كاللبن والآيس كريم وموجود أيضا في جميع أنواع الفاكهة والعصائر المختلفة.
  • يوجد أيضا في الحبوب كالخبز والأرز بالإضافة إلى البقوليات كالفاصوليا.
  • يوجد في الخضروات النشوية، وتتمثل في البطاطا والذرة كما يوجد في الحلويات كالكعك والصودا.

وظائف متعددة للكربوهيدرات في جسم الإنسان

  • الكربوهيدرات تتميز بالعديد من الوظائف الهامة، وتتمثل في كونها مصدر هام للطاقة من خلال قيام الجسم بتحليلها مباشرة بعد تناولها وتحويله إلى سكريات بسيطة كالجلوكوز الذي يمتص عن طريق الدم ليصل إلى جميع أجزاء الجسم فالجلوكوز هو غذاء الخلايا الرئيسي كخلايا الدماغ التي تعتمد عليها للقيام بوظائفها مع احتياج باقي الأعضاء له للقيام بالوظائف الحيوية والهضم والتنفس وغيرها.
  • للكربوهيدرات القدرة في التحكم بالوزن فهي المصدر الرئيسي للألياف الهامة، والتي تدخل في عمليات الهضم، والشعور الدائم بالشبع، وعدم الاحتياج الأكل لفترات طويلة، ومن المعروف ان الأطعمة الغنية بالألياف تحتوي علي سعرات حرارية قليلة لذا تساعد الكربوهيدرات التي تحتوي على الألياف التحكم في وزن الإنسان.
  • تدخل الكربوهيدرات التي تحتوي علي نسب عالية من الألياف كالحبوب الكاملة بالإضافة إلى الخضروات والفاكهة سلامة القلب، والمحافظة عليه حيث أن الكربوهيدرات وظيفتها الهامة في تقليل نسبة الكوليسترول الضارة داخل جسم الإنسان حيث أنها تتسبب في انسداد الشرايين أو الإصابة بجلطات القلب لذا ينصح الاطباء بالاعتماد على الكربوهيدرات المعقدة، وإدخالها ضمن النظام الغذائي المعتمد عليه يوميا، والبعد عن الكربوهيدرات البسيطة المتمثلة في السكر الأبيض والحلويات والتي ترفع مستوى السكر في الدم.
  • تساعد الكربوهيدرات في تحسين عمليات الهضم بالإضافة إلى الوقاية من مشاكل الهضم والإصابة بالإمساك والانتفاخ فالألياف الغير ذائبة في الماء المتوفرة في الكربوهيدرات المعقدة تساعد في حل مشاكل الجهاز الهضمي مع تحسين حركة الطعام داخل الأمعاء، والتخلص من السموم وإخراج الفضلات.
تعليق 1
  1. اية الين يقول

    اريد تحميل هذه المعلومات ماذا افعل

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More