اصابة الحامل بالجدرى يؤثر على الجنين

0

إصابة الحامل بالجدرى يؤثر على الجنين. من المعروف عند الكثير من الناس أن مرض الجدري هو مرض يصيب الأطفال فقط، لكن هذا الأمر خطأ فمرض الجدري قد يصيب الكبار أيضا ومن أكثر الكبار عرضة للإصابة بالجدرى هى الحامل. ففى حالة انتقال المرض من خلال ملامستها لمصاب الجدري او الاهمال في أخذ المصل اللازم للوقاية من الجدري يمكن فى تلك الحالات إصابة الحامل بالجدرى.

وعند تعرض الحامل للاصابة بمرض الجدرى تبدأ المشكلة في هل يصبح هناك خطرا على الجنين؟ هل هناك أى مشاكل تحدث للجنين نتيجة اصابة الحامل بالجدرى؟ هيا نتعرف على مرض الجدرى وهل توجد اى خطورة على الجنين فى حالة إصابة الأم.

pinterest - اصابة الحامل بالجدرى يؤثر على الجنينtwitter - اصابة الحامل بالجدرى يؤثر على الجنينfacebook - اصابة الحامل بالجدرى يؤثر على الجنينtumblr - اصابة الحامل بالجدرى يؤثر على الجنيناصابة الحامل بالجدرى يؤثر على الجنين4 - اصابة الحامل بالجدرى يؤثر على الجنين
اصابة الحامل بالجدرى يؤثر على الجنين

ما هو مرض الجدرى

مرض الجدري هو مرض ينقل من خلال حدوث عدوى فيروسية وتسبب تلك العدوى فى حدوث طفح جلدي يبدأ فى الظهور على الظهر والوجه والرقبة والرأس واليد ومع تطور الفيروس فى الجسم يتحول الطفح الجلدى الى فقاعات مائية ثم فى النهاية تتحول الى قشور، كما يصاحب هذا المرض ارتفاع فى درجة حرارة الجسم بالإضافة إلى الشعور الدائم بالحكة.

يعتبر الجدري من الأمراض المعدية والتي يمكن نقلها بين الاطفال من خلال العطس أو الكحة. يظل الفيروس نشط ويمكن انتقاله من شخص الى اخر من بدأ اصابة الاول الى حين تحول الفقاعات المائية الى قشور وبعدها.

إصابة الحامل بمرض الجدرى

ليس من المفترض تعرض الحامل للإصابة بالجدرى، لكن هناك بعض الحالات التى يمكن أن تصاب الحامل بالجدرى عند الاهمال فى أخذ التطعيمات اللازمة في الطفولة أو عدم إصابتها بالجدرى في طفولتها عدا ذلك يصبح أمر اصابة الحامل بالجدرى نادرة.

اضرار إصابة الحامل بالجدرى على الجنين

قد تتعرض الأم إلى الاصابة بالجدرى أثناء فترة الحمل، لكن هل يتعرض الجنين بحدوث المشاكل؟ فى معظم الحالات لا يتعرض الجنين إلى الإضرار إلا فى بعض الحالات ومنها:

1- قد يتأثر الجنين عند الاصابة بالجدرى فى حالة تعرض الام بالإصابة بالالتهاب الرئوى الحاد.

2- كما يمكن أن يؤثر الجدرى على الجنين فى حالة تناول الأم إلى الكورتيزون فى شهور الحمل الاخيرة.

3- كما يؤثر التدخين على الجنين والأم فى حالة الإصابة بالجدرى.

pinterest - اصابة الحامل بالجدرى يؤثر على الجنينtwitter - اصابة الحامل بالجدرى يؤثر على الجنينfacebook - اصابة الحامل بالجدرى يؤثر على الجنينtumblr - اصابة الحامل بالجدرى يؤثر على الجنيناصابة الحامل بالجدرى يؤثر على الجنين - اصابة الحامل بالجدرى يؤثر على الجنين
اصابة الحامل بالجدرى يؤثر على الجنين

تأثير الجدرى على الجنين فى شهور الحمل

  • تأثير الجدرى على الجنين فى الشهر الاول:

لا يسبب الجدرى أى تأثير على الجنين فى حالة إصابة الأم بالجدرى فى الشهر الأول أو قبل الأسبوع 20 من الحمل، لكن بعد ذلك قد يحدث بعض الآثار على الجنين ومنها:

1- ظهور بعض الندبات على جلد الجنين وحدوث تشوهات في أطراف الجنين.

2- صغر حجم رأس الجنين وحدوث التشنجات وقد يسبب العمى عند الجنين.

  • تأثير الجدرى على الجنين فى الشهر السابع:

أما في الشهر السابع فلا يظهر أى تأثير لمرض الجدري على الجنين، بل ينتقل الفيروس إلى جسم الجنين ويظل خاملا إلى أن يظهر فى صورة حزام نارى، والذى يظهر على شكل طفح جلدي والتهابات جلدية.

  • تأثير الجدرى على الجنين فى الشهر التاسع:

فى حالة الإصابة بالجدرى للام فى بداية الشهر التاسع فلا داعى للقلق، عندها لا يتعرض الجنين لأي إصابة. بينما فى حالة إصابة الأم بالجدرى قبل موعد الولادة باسبوع او اقل فهذا الامر يعني أن الطفل سوف يصاب بالجدرى لا محال. هذا كما تظهر عليه اعراض الجدرى من خلال الطفح الجلدي وهذا بعد الولادة بفترة قصيرة. وفى تلك الحالة يجب علاجه على الفور حتى لا تحدث أى مضاعفات قد تؤدي إلى الوفاة لا قدر الله.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

DMCA.com Protection Status