أهم الأكلات المفيدة للحامل فى الشهور الاخيرة من الحمل

1

أهم الأكلات المفيدة للحامل فى الشهور الأخيرة من الحمل. فترة الحمل من المراحل الهامة فى حياة كل امرأة والتي يعتمد فيها صحة الجنين على كثير من العوامل والعادات التي تقوم بها الحامل والتى تشكل نمو جسم الجنين. اهم تلك العوامل هي التغذية الصحيحة واتباع النظام الغذائي السليم الذي يمد الحامل والجنين بالعناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاج اليها جسم كل منهما. وفي الشهور الأخيرة من الحمل تحتاج الحامل الى مجموعة من الفيتامينات التى تساعد على نمو الجنين بشكل سليم، للتعرف على العناصر والأكلات الغنية بتلك العناصر تابعى قراءة المقال.

pinterest - أهم الأكلات المفيدة للحامل فى الشهور الاخيرة من الحملtwitter - أهم الأكلات المفيدة للحامل فى الشهور الاخيرة من الحملfacebook - أهم الأكلات المفيدة للحامل فى الشهور الاخيرة من الحملtumblr - أهم الأكلات المفيدة للحامل فى الشهور الاخيرة من الحملأهم الأكلات المفيدة للحامل فى الشهور الاخيرة من الحمل1 - أهم الأكلات المفيدة للحامل فى الشهور الاخيرة من الحمل
أهم الأكلات المفيدة للحامل فى الشهور الاخيرة من الحمل

أهم العناصر فى الشهور الأخيرة من الحمل

يحتاج جسم الحامل والجنين إلى نسبة عالية من الحديد والتى تعتبر ضعف ما تحتاج اليه المرأة في المراحل العمرية الأخرى. عنصر الحديد يحمي الحامل من التعرض لفقر الدم والانيميا. ولأهمية الحديد فى تلك المرحلة لا يعتمد الطبيب على تناول الحامل الى الوجبات الغذائية المليئة بالحديد فقط بل إنه يصف لها بعض المكملات الغذائية التى تحتوى على الحديد.

الأكلات الغنية بعنصر الحديد

النظام الغذائى السليم يعتبر أهم العوامل لنمو الجنين معافى وسليم. لذا عليكى فى الشهور الأخيرة من الحمل اتباع النظام الغذائى الملئ بعنصر الحديد. ومن اهم الاكلات الغنية بالحديد هي:

1- تحتوى الخضروات الورقية على عنصر الحديد ومن أهم الخضروات التى تحتوى على نسبة عالية من الحديد هى السبانخ.

2- كما تحتوي بعض أنواع الأسماك البحرية على الحديد مثل السردين والماكريل.

3- هذا كما تعتبر الكبدة من الأكلات التى تحتوى على نسبة عالية من الحديد، لكن احذرى من تناول الكبدة بكميات كبيرة هذا لانها قد تسبب التشوهات الخلقية عند الجنين لوجود مادة الريتينول بها.

4- هذا كما تعتبر الحبوب الكاملة مثل الشوفان والفواكه المجففة مثل التين والخوخ غنية بعنصر الحديد.

5- جميع الخضروات والفاكهة التي يتحول لونها الى الاسود او الداكن بعد تعرضها للهواء هى من الاكلات الغنية بعنصر الحديد ومنها الموز و التفاح والبنجر والجوافة والباذنجان.

6- البقوليات مثل العدس واللوبيا والفول من الأكلات المليئة بعنصر الحديد.

7- بعض منتجات الألبان مثل الزبادى، كما يوجد الحديد فى العسل الأسود والبيض واللحوم الحمراء.

pinterest - أهم الأكلات المفيدة للحامل فى الشهور الاخيرة من الحملtwitter - أهم الأكلات المفيدة للحامل فى الشهور الاخيرة من الحملfacebook - أهم الأكلات المفيدة للحامل فى الشهور الاخيرة من الحملtumblr - أهم الأكلات المفيدة للحامل فى الشهور الاخيرة من الحملأهم الأكلات المفيدة للحامل فى الشهور الاخيرة من الحمل2 - أهم الأكلات المفيدة للحامل فى الشهور الاخيرة من الحمل
أهم الأكلات المفيدة للحامل فى الشهور الاخيرة من الحمل

أعراض تظهر على الحامل فى حالة نقص الحديد

تظهر بعض الأعراض علي الحامل فى حالة نقص الحديد فى الجسم وهى:

1- احساس الحامل بالغثيان والصداع المستمر طوال الوقت.

2- عدم التنفس بسهولة والشعور بالأرق واضطرابات فى النوم.

3- ارهاق وضعف عام في الجسم، قلة في التركيز، اصفرار لون الوجه ودائم الشحوب.

4- ظهور الهالات السوداء حول العين.

5- الشعور بالاكتئاب وسوء الحالة المزاجية.

6- ارتفاع معدل ضربات القلب عند الحامل، صعوبة عند الولادة.

طرق لزيادة امتصاص الجسم للحديد

يمكن تناول كميات كبيرة من الحديد، لكن لا يستفيد منها الجسم بسبب سوء امتصاص الجسم لها. لذا سوف نوضح الطرق التي تزيد من كفاءة امتصاص الجسم للحديد:

1- تناول الأكلات التى تحتوى على فيتامين ج لوجود حمض الأسكوربيك الذى يساعد فى امتصاص الجسم للحديد، ومن تلك الاكلات الليمون واليوسفي والبرتقال.

2- الابتعاد عن تناول المشروبات التى تحتوى على الكافيين مثل الشاى والقهوة بعد تناول الطعام مباشرة، حيث تعمل على تكسير الحديد الموجود فى الجسم.

3- تناول المياه بكميات كبيرة فى اليوم والتى تعمل على امتصاص الحديد بشكل أفضل.

4- الابتعاد عن تناول الأطعمة التى تحتوى على نسبة كبيرة من الأملاح، حيث يقوم الملح بمنع امتصاص الجسم للحديد.

الالتزام بتناول الأطعمة والأكلات الغنية بالحديد وخاصة فى الشهور الأخيرة من الحمل تساعد بشكل واضح على نمو افضل للجنين هذا كما يساعد فى المحافظة على صحة الحامل.

1 Comment
  1. ايمان مصطفى says

    شكرا لكم انا حامل في الشهور الاخيرة والمعلومات فادتني جدا ربنا يبارك فيكم وفي مجهوداتكم

Leave A Reply

Your email address will not be published.

DMCA.com Protection Status