كيفية تجنب اصابة الحامل بالأنيميا

0

كيفية تجنب إصابة الحامل بالأنيميا. من المعروف ان فترة الحمل هي فترة اجهاد وارهاق على الحامل، كما يتعرض جسم الحامل لفقد الكثير من العناصر والفيتامينات الهامة فى الجسم بالاضافة الى ضعف الجهاز المناعي والتعرض للإصابة بالكثير من الامراض. ومن أشهر الأمراض التى تتعرض لها كل حامل فى فترة الحمل هى الاصابة بالانيميا وفقر الدم. لكن تختلف نسب الانيميا ونقص الحديد من حامل الى اخرى تبعا للعناصر والفيتامينات الموجودة فى جسمها وما تعوضه من خلال النظام الغذائي والمكملات الغذائية التى تتناولها فى فترة الحمل لتعويض الفاقد من جسمها.

pinterest - كيفية تجنب اصابة الحامل بالأنيمياtwitter - كيفية تجنب اصابة الحامل بالأنيمياfacebook - كيفية تجنب اصابة الحامل بالأنيمياtumblr - كيفية تجنب اصابة الحامل بالأنيمياكيفية تجنب اصابة الحامل بالأنيميا4 - كيفية تجنب اصابة الحامل بالأنيميا
كيفية تجنب اصابة الحامل بالأنيميا

اسباب الاصابة بالانيميا عند الحامل

الأنيميا هي عبارة عن نقص فى عدد كرات الدم الحمراء الموجودة فى الدم والتى ينتج عنها نقص فى نسبة الاكسجين الذى يدخل الى الانسجة ليعمل على تغذيتها. لذا تحتاج الحامل إلى زيادة نسبة الهيموجلوبين الموجود فى الدم والذى يعمل على زيادة عدد كرات الدم الحمراء للقيام بتوصيل الاكسجين اللازم للانسجة والخلايا. ومن خلال هذه الفقرة سوف نتعرف على أسباب الإصابة بالأنيميا.

1- من اسباب الاصابة بالأنيميا عند الحامل هي نقص عنصر الحديد الموجود فى الجسم.

2- الحمل للمرة الثانية بعد فترة قصيرة من ولادة الطفل الاول وعدم إعطاء الجسم الوقت الكافي لاستعادة الصحة وتعويض العناصر المفقودة أثناء الحمل الأول.

3- كما يعتبر الحمل فى أكثر من طفل كالتوأم أو أكثر أحد اسباب الاصابة بالأنيميا.

4- كما ان تكرار القيء في فترة الحمل الأولى يعمل على فقد الجسم للعناصر ومنها الحديد.

5- عدم توافر عنصر الحديد فى النظام الغذائى التى تتناوله الحامل. بالإضافة إلى عدم تناول المكملات الغذائية التى تحتوى على الحديد.

6- وجود تاريخ مرضى للإصابة بالأنيميا من قبل حدوث الحمل.

كيفية الوقاية من الإصابة بالأنيميا وفقر الدم فى فترة الحمل

يمكن تجنب الإصابة بفقر الدم والانيميا من خلال اتباع بعض التعليمات والعادات البسيطة والتى تعمل على رفع نسبة الحديد فى الجسم وهى:

1- الاعتماد على تناول المكملات الغذائية التى تحتوى على الحديد في فترة ما قبل الحمل. كما يمكن تناول المكملات الغذائية التى تحتوى على حمض الفوليك بشكل خاص في فترة ما قبل الحمل. هذا حتى تعمل على زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء.

2- كما يجب الاعتماد على الأنظمة الغذائية التى تحتوى على عنصر الحديد مثل السبانخ والكبد والجرجير وكثير من المواد والاطعمة الغذائية التى تحتوى على نسب عالية من الحديد. هذا كما يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة التى تحتوى على عنصر الكالسيوم مع الحديد، هذا لأن الكالسيوم يعمل على منع امتصاص الجسم للحديد.

3- كما يجب عدم تناول المكملات الغذائية الغنية بالحديد مع مضادات الحموضة فى وقت واحد. لذا يمكن تناول مضادات الحموضة بعد تناول الحديد بوقت كاف لا يقل عن ساعتين.

pinterest - كيفية تجنب اصابة الحامل بالأنيمياtwitter - كيفية تجنب اصابة الحامل بالأنيمياfacebook - كيفية تجنب اصابة الحامل بالأنيمياtumblr - كيفية تجنب اصابة الحامل بالأنيمياكيفية تجنب اصابة الحامل بالأنيميا - كيفية تجنب اصابة الحامل بالأنيميا
كيفية تجنب اصابة الحامل بالأنيميا

أهم الأطعمة التى تحتوى على الحديد وحمض الفوليك

تحتوى الكثير من الأطعمة على عنصر الحديد الذى يمنع الإصابة بفقر الدم والأنيميا ومن أهم تلك الأطعمة الأسماك البحرية، الكبد، الخضروات الورقية مثل السبانخ والجرجير، اللحوم الحمراء والبيضاء مثل الدجاج، البيض، الفواكه التى يتغير لونها عند التعرض للهواء مثل الموز والتفاح والجوافة.

كما يجب تناول الأطعمة التى تحتوى على فيتامين “ج” بجانب تناول الأطعمة التى تحتوى على عنصر الحديد، حيث يعمل فيتامين “ج” على سهولة امتصاص الأمعاء للحديد الموجود فى الجسم.

كما يجب عمل التحليل اللازم لمعرفة نسبة الهيموجلوبين فى الدم فى بداية الحمل وفى حالة وجود الأنيميا يجب عدم الإهمال في تناول المكملات الغذائية والأطعمة الغنية بعنصر الحديد.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

DMCA.com Protection Status